آخر التعليقات

I could look back at my life and get a good story out of it. It's a picture of somebody trying to figure things out.

04‏/10‏/2011

نظريات التكوين الجنيني

 

نظريات التكوين الجنيني و هي /

1- نظرية التكوين المسبق :

و هي تنص على وجود قزم جيني في البيضة فلقد زعم العالم ملبيجي Malpighi أنه رأى جنيناً مصغراً في بيضة الدجاج غير المحضن ، تمكن العالم لفينهوك Leevaenhoc من رؤية الحيوانات المنويه في السائل المنوي لحيوانات مختلفة ، و كذلك تمكن من رؤيتها في مني الإنسان ، و لقد تخيل العالم Hartsoeker ووجود جنين مصغر داخل رأس الحيوان المنوي للإنسان على شكل قزم جنيني وقرر ان الأنثى ليس لها دخل في تكوين الجنين سوى أنها تنمي بذرة الذكر (الحيوان المنوي ) التي تلقى فيها كبذرة النبات التي تلقى في التربه .

التفسير العلمي لذلك :

هو ان بويضة الدجاجه يتم اخصابها داخلياً ثم تتعرض لدرجة حرارة مناسبة فتستمر في التفلج و تكون جنيناً صغيراً ولو بعد 48 ساعه و كان نفس ذلك مطروحاً على الإنسان .

2- نظرية التكوين التراكمي :

فلقد دحض العالم وولف نظرية التكوين المسبق حيثُ أنه قام بفحص أجنة الدجاج ( البيض غير المحضن ) و لم يرى الجنين الذي وصفه ملبيجي ، بل أثبت ان اعضاء الجنين و آجزائة تتكون بالتدريج إلى ان يتم تكوين الجنين وذلك بعد تحضينه ، و قال أيضا ان التكوين يكون من خلايا متخصصه .

3- الحقيقة  العلمية :

و هي ان كلاً من الحيوان المنوي و البويضة ضروريان لعملية الاخصاب ، و بذلك يمكننا القول ان التكوين مسبقاً أي في البويضة الملحقة المحتويه على المادة الوراثيه DNA التي تحمل جميع الصفات الوراثيه ، و أيضا التكوين تراكمياً أي ان الاعضاء و الآنسجه تتكون بالتدريج و لا تظهر فجأة .

4- علم الأجنة في القران و السنة :

لقد اوضح القران الكريم و السنة الكثير من الحقائق العلمية في مجال علم الآجنة و التي لم تعرف من قبل فكانت ايات تبهر و آحاديث تقهر في سبق علم الله لقضايا المادة و الأنسان و لقد تحدث عن ذلك أستاذ علم الاجنة و التشريح الكندي الدكتور كيت مور في كتابه (  The Developing Human  )

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets